Résumé:
هدفت دراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الذاكرة البصرية الفضائية وعسر الكتابة باستخدام المنهج دراسة حالة واعتمدنا على منهج شبه تجريبي بالاعتماد على دراسة الحالة لأربع (04) حالات من قسم الثالثة والسنة الرابعة ابتدائي، وتطبيق أدوات القياس التالية: مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات تعلم الكتابة وصعوبة الذاكرة وصعوبة الإدراك البصري لـ الزيات (2008) تقنين عمراني (2015) وسلم تقييم عسر الكتابة لـ بوزيد (1992) واختبار "راي" المعقد والبسيط، كاختبارين قبليين وبعديين لقياس فاعلية ودور الحصص التدريبية لتعديل عسر الكتابة لدى حالات الدراسة. وأظهرت نتائج بوجود علاقة ايجابية بين الذاكرة البصرية الفضائية وعسر الكتابة أي كلما ارتفع مستوى الذاكرة البصرية الفضائية انخفض عسر الكتابة. كما توجد علاقة بين الذاكرة البصرية الفضائية وعسر الكتابة لدى حالات الدراسة قبل وبعد التدريب. مع وجود فروق في العلاقة بين الذاكرة البصرية الفضائية وعسر الكتابة لدى حالات الدراسة قبل وبعد التدريب.