Dépôt DSpace/Manakin

العلاقة بين الذاكرة البصرية الفضائية وعسر الكتابة لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوعافية, مروة
dc.date.accessioned 2025-07-15T11:42:42Z
dc.date.available 2025-07-15T11:42:42Z
dc.date.issued 2025
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/29053
dc.description.abstract هدفت دراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الذاكرة البصرية الفضائية وعسر الكتابة باستخدام المنهج دراسة حالة واعتمدنا على منهج شبه تجريبي بالاعتماد على دراسة الحالة لأربع (04) حالات من قسم الثالثة والسنة الرابعة ابتدائي، وتطبيق أدوات القياس التالية: مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات تعلم الكتابة وصعوبة الذاكرة وصعوبة الإدراك البصري لـ الزيات (2008) تقنين عمراني (2015) وسلم تقييم عسر الكتابة لـ بوزيد (1992) واختبار "راي" المعقد والبسيط، كاختبارين قبليين وبعديين لقياس فاعلية ودور الحصص التدريبية لتعديل عسر الكتابة لدى حالات الدراسة. وأظهرت نتائج بوجود علاقة ايجابية بين الذاكرة البصرية الفضائية وعسر الكتابة أي كلما ارتفع مستوى الذاكرة البصرية الفضائية انخفض عسر الكتابة. كما توجد علاقة بين الذاكرة البصرية الفضائية وعسر الكتابة لدى حالات الدراسة قبل وبعد التدريب. مع وجود فروق في العلاقة بين الذاكرة البصرية الفضائية وعسر الكتابة لدى حالات الدراسة قبل وبعد التدريب. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher كلية العلوم الإجتماعية en_US
dc.subject الذاكرة البصرية الفضائية، عسر الكتابة، تلميذ المرحلة الابتدائية en_US
dc.title العلاقة بين الذاكرة البصرية الفضائية وعسر الكتابة لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية en_US
dc.title.alternative -دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ السنة الثالثة والرابعة ابتدائي بابتدائية شيخ مبارك ميلي بلاطو - مستغانم en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte