Résumé:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على"دور الرسوم المتحركة التعليمية في التخفيف من صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية،استخدمنا فيها المنهج شبه التجريبي، وأدوات قياس متمثلة في اختبار الذكاء للأطفال لإجلال محمد يسري،ومقياس التقدير التشخيصي لصعوبات تعلم القراءة لـ "الزيات (2008) تقنين عمراني(2015)، بهدف تحديد حالات الدراسة متمثلة في ست (06) حالات، ثلاث حالات في المجموعة التجريبية وثلاث حالات في المجموعة الضابطة. كما تم إعداد اختبار (غير الرسمي)للقياس القبلي والبعدي وبرنامج الدراسةحول "دور الرسوم المتحركة التعليمية في التخفيف من صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية" لقياس فاعلية ودور برنامج هذه الدراسة من طرف الباحثة،تمت المعالجة الإحصائية باستخدام (spssv26)، وخلصت الدراسة الى النتائج التالية: للرسوم المتحركة التعليمية دور في التخفيف من صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وجود فروق بين التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لأفراد المجموعة التجريبية على الرسوم المتحركة التعليمية تعزى لصالح القياس البعدي، توجد فروق بین المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي بعد تطبيق الرسوم المتحركة التعليمية لصالح المجموعة التجريبية.