Résumé:
هدفت الدراسة للكشف عن دور القرآن في تنمية الذاكرة السمعية للطفل ذوي صعوبات التعلم متمدرس في السنة الثالثة ابتدائي بمدرسة شباب عبد القادر دائرة سيدي علي ولاية مستغانم للسنة الدراسية 2024/2025، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي وتكونت عينة الدراسة من (6) تلاميذ، موزعين على مجموعتين: مجموعة تجريبية مكونة من (03) أطفال، ومجموعة ضابطة ومكونة كذلك من (03) أطفال، تم تطبيق عليهم مجموعة من الأدوات هي: إختبار للمصفوفات المتتابعة الملونة لجون رافن، ومقياس الذاكرة السمعية لخنفار، وبرنامج القرآن الكريم من اعداد الباحثة، ولمعالجة فرضيات الدراسة إستعملت الباحثة برنامج الحزم الإحصائية، spss25 وتوصلت الدراسة إلى نتائج التالية:
• للقرآن الكريم دور في تنمية الذاكرة السمعية للطفل ذوي صعوبات التعلم.
• لا يوجد فرق دال احصائيا بين مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة في ذاكرة السمعية قبل تطبيق البرنامج.
• يوجد فرق دال احصائيا بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في ذاكرة السمعية بعد تطبيق البرنامج ولصالح المجموعة التجريبية.