Résumé:
هدفت هذه الدارسة الى معرفة أثر علاقة الموضوع في إحداث إضطرابات الإحراج عند الأطفال في مرحلة الكمون ولتحقيق أهداف الدارسة وفرضياتها تم إتباع المنهج العيادي القائم على دارسة الحالة، وأدوات الدارسة تمثلت في الملاحظة الإكلينيكية المباشرة، المقابلة العيادية، واختبار رسم العائلة المقنن علاق (2012) وإختبار الخروف ذي القائمة السوداء، شملت الدراسة على حالتين، حالة تبول لا إرادي(6سنوات)، وحالة سلس الغائط 8 سنوات في مدينة مستغانم. وجاءت النتائج كما يلي:
- تؤثر علاقة الموضوع في إحداث اضطرابات الإخراج عند الأطفال في مرحلة الكمون،
- ثم توصلت نتائج الدارسة انه يوجد فرق لدى حالات الدراسة في اضطرابات الإخراج بين التبول اللاإرادي وسلس الغائط في مرحلة الكمون