Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
خاطر, زهرة |
|
dc.date.accessioned |
2025-07-16T12:38:56Z |
|
dc.date.available |
2025-07-16T12:38:56Z |
|
dc.date.issued |
2025 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/29107 |
|
dc.description.abstract |
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أهم التحديات التي تواجه الأسرة المستغانمية عند ممارسة المراهقين للألعاب الإلكترونية، ممثلة في لعبة "فري فاير"، وكيف يكتسب المراهق معرفة رقمية تراكمية تعكس ثقافة مستمدة من هذه اللعبة، في ظل التغيرات والتطورات التكنولوجية التي يشهدها المجتمع ومؤسساته الرسمية وغير الرسمية، خاصة مع تطور الرقمنة التي أصبحت جزءًا من حياة الأسرة والمراهق.
تكوّنت عينة الدراسة من 15 أسرة تم اختيارها بطريقة "الكرة الثلجية"، وذلك من خلال تطبيق أداتي الملاحظة والمقابلة للطرفين: "الأولياء، والمراهق".
وقد اعتمدنا في هذا البحث على المنهج "الوصفي التحليلي" الذي يتلاءم مع الدراسات الاجتماعية. وتوصلنا من خلال هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج، نذكر منها:
لعبة "فري فاير" لعبة عالمية وهي الخيار الأول لدى المراهقين.
اعتماد الأولياء على أساليب جديدة في تربية الأبناء.
الاعتماد على أسلوب التفاعل الإيجابي والحوار والمناقشة.
ضرورة بناء معرفة رقمية لدى الأسر، للاستعانة بها في بناء استراتيجيات لمراقبة المراهق، ومعرفة مستجدات عالمه الرقمي.
The study aims to understand the role that shrines play in the
urban environment of the city of Mostaganem, and to what extent
they contribute to shaping the urban space. This was done through
purposive sampling consisting of female caretakers and visitors of the
shrines of Sidi Saïd, Yassdes Majdoub, and Sidi Belkacem. The
study reached several findings, the most important of which are: the
continuity of ritual practices despite generational changes, and the
shrine as a symbolic space with multiple functions. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
كلية العلوم الاجتماعية |
en_US |
dc.title |
دور الاضرحة ووظائفها واستخداماتها في الوسط الحضري |
en_US |
dc.title.alternative |
دراسة حالة ثلاث أضرحة بمدينة مستغانم |
en_US |
dc.type |
Other |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée