Dépôt DSpace/Manakin

الأرغونوميا المدرسية وعلاقتها بالإرتياح النفسي من وجهة نظر أساتذة التعليم الثانوي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بن صالح مداني, عبد الرزاق
dc.date.accessioned 2025-07-17T09:21:30Z
dc.date.available 2025-07-17T09:21:30Z
dc.date.issued 2025
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/29117
dc.description.abstract كشفت نتائج هذه الدراسة عن الدور الحيوي الذي تلعبه الأرغونوميا المدرسية، متمثلة في المبنى المدرسي، الحجرات الدراسية، الوسائل التعليمية، والظروف الفيزيقية، في تحسين الصحة النفسية للمعلمين؛ كما سلطت الضوء على ضرورة إدراج البعد الإنساني في تصميم وتنظيم الفضاءات التعليمية، بما يعزز رفاهية الأستاذ ويخدم جودة التعليم بشكل عام. وتجدر الإشارة إلى أن الأستاذ، لكي يتمكّن من العمل بصورة مريحة، فعالة وآمنة، يجب أن يكون منصب عمله منسجمًا مع قدراته، وأن تستجيب ظروف عمله لمجموعة من المعايير المحددة عالميًا من الناحية الأرغونومية. ولتطوير التعليم والعملية التعليمية، لا بد من إجراء تغييرات تربوية وتنظيمية تمس الجانبين الإنساني والمادي، والعمل على تحليل نقاط الضعف والقوة في النظام التربوي، وتحليل الجوانب والمجالات التي يجب إجراء التغيير والتطوير عليها، مع مراعاة الخصائص الثقافية والديمغرافية لكل مجتمع. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher كلية العلوم الإجتماعية en_US
dc.subject الأرغونوميا المدرسية-الإرتياح النفسي en_US
dc.title الأرغونوميا المدرسية وعلاقتها بالإرتياح النفسي من وجهة نظر أساتذة التعليم الثانوي en_US
dc.title.alternative -دراسة ميدانية بثانويتين في بلدية مستغانم-م-ستغانم en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte