Résumé:
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين جودة البيئة المدرسية وعلاقتها بالصحة النفسية لدى عينة من أساتذة التعليم المتوسط ، كما هدفت الدراسة معرفة الفروق في جودة البيئة المدرسية والصحة النفسية تعزى الى متغير الجنس ، وقد تم تطبيق الدراسة على عينة قوامها 75 أستاذا من اساتذة واعتمدنا في دراستنا المنهج الوصفي التحليلي، وللوصول إلى إجابة على الفرضيات اعتمدنا معالجة البيانات احصائيا عن طريق برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss، ومن خلاله توصلنا إلى النتائج التالية:
- تقدير أساتذة التعليم المتوسط لجودة البيئة المدرسية متوسط.
- وجود مستوى متوسط للصحة النفسية لأساتذة التعليم متوسط.
- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين جودة البيئة المدرسية والصحة النفسية لدى أساتذة التعليم المتوسط.
- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في جودة البيئة المدرسية تعزى لصالح متغير الجنس.
- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في الصحة النفسية تعزى لمتغير الجنس.