Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى التأكيد على أثر تطبيق برنامج التعليم المنظم تيتش TEACCHفي تنمية وتطوير مهارات السلوك اللاتكيفي المتمثلة في كل من
- مهارات الحياة اليومية
- المهارات الحركية
- الكفاءة اللغوية
تكونت عينة الدراسة من ثلاث أطفال من ذوي إضطراب طيف التوحد، مندمجين في المركز النفسي البيداغوجي للمعاقين ذهنيا - بمزغران -
تم إستخدام منهج تصاميم الحالة المفردة، بالإضافة إلى تطبيق مقياس فاينلاند للنضج الإجتماعي لتحديد مستوى السلوك اللاتكيفي وإختبار كارز CARS لتشخيص إضطراب طيف التوحد .
وتم التوصل إلى أن برنامج التعليم المنظم تيتش TEACCHيساهم في تطوير كلا من مهارات الحياة اليومية والمهارات الحركية الدقيقة، في حين لم يتم ملاحظة أي تغير أو تقدم في مهارة الكفاءة اللغوية .