Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بن عزوز, نور الهدى |
|
dc.date.accessioned |
2025-07-17T10:30:36Z |
|
dc.date.available |
2025-07-17T10:30:36Z |
|
dc.date.issued |
2025 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/29124 |
|
dc.description.abstract |
تهدف هذه الدراسة إلى التأكيد على أثر تطبيق برنامج التعليم المنظم تيتش TEACCHفي تنمية وتطوير مهارات السلوك اللاتكيفي المتمثلة في كل من
- مهارات الحياة اليومية
- المهارات الحركية
- الكفاءة اللغوية
تكونت عينة الدراسة من ثلاث أطفال من ذوي إضطراب طيف التوحد، مندمجين في المركز النفسي البيداغوجي للمعاقين ذهنيا - بمزغران -
تم إستخدام منهج تصاميم الحالة المفردة، بالإضافة إلى تطبيق مقياس فاينلاند للنضج الإجتماعي لتحديد مستوى السلوك اللاتكيفي وإختبار كارز CARS لتشخيص إضطراب طيف التوحد .
وتم التوصل إلى أن برنامج التعليم المنظم تيتش TEACCHيساهم في تطوير كلا من مهارات الحياة اليومية والمهارات الحركية الدقيقة، في حين لم يتم ملاحظة أي تغير أو تقدم في مهارة الكفاءة اللغوية . |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
كلية العلوم الإجتماعية |
en_US |
dc.subject |
مهارات السلوك اللاتكيفي - إضطراب طيف التوحد - برنامج التعليم المنظم TEACCH |
en_US |
dc.title |
أثر تطبيق برنامج التعليم المنظم تيتش TEACCH في تطوير مهارات السلوك اللاتكيفي عند الطفل ذو اضطراب طيف التوحد |
en_US |
dc.title.alternative |
دراسة عيادية ميدانية لثلاث حالات(ذكور وإناث) بالمركز النفسي البيداغوجي للمعاقين ذهنيا بمزغران |
en_US |
dc.type |
Other |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée