Dépôt DSpace/Manakin

أثر تطبيق برنامج التعليم المنظم تيتش TEACCH في تطوير مهارات السلوك اللاتكيفي عند الطفل ذو اضطراب طيف التوحد

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بن عزوز, نور الهدى
dc.date.accessioned 2025-07-17T10:30:36Z
dc.date.available 2025-07-17T10:30:36Z
dc.date.issued 2025
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/29124
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى التأكيد على أثر تطبيق برنامج التعليم المنظم تيتش TEACCHفي تنمية وتطوير مهارات السلوك اللاتكيفي المتمثلة في كل من - مهارات الحياة اليومية - المهارات الحركية - الكفاءة اللغوية تكونت عينة الدراسة من ثلاث أطفال من ذوي إضطراب طيف التوحد، مندمجين في المركز النفسي البيداغوجي للمعاقين ذهنيا - بمزغران - تم إستخدام منهج تصاميم الحالة المفردة، بالإضافة إلى تطبيق مقياس فاينلاند للنضج الإجتماعي لتحديد مستوى السلوك اللاتكيفي وإختبار كارز CARS لتشخيص إضطراب طيف التوحد . وتم التوصل إلى أن برنامج التعليم المنظم تيتش TEACCHيساهم في تطوير كلا من مهارات الحياة اليومية والمهارات الحركية الدقيقة، في حين لم يتم ملاحظة أي تغير أو تقدم في مهارة الكفاءة اللغوية . en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher كلية العلوم الإجتماعية en_US
dc.subject مهارات السلوك اللاتكيفي - إضطراب طيف التوحد - برنامج التعليم المنظم TEACCH en_US
dc.title أثر تطبيق برنامج التعليم المنظم تيتش TEACCH في تطوير مهارات السلوك اللاتكيفي عند الطفل ذو اضطراب طيف التوحد en_US
dc.title.alternative دراسة عيادية ميدانية لثلاث حالات(ذكور وإناث) بالمركز النفسي البيداغوجي للمعاقين ذهنيا بمزغران en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte