Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة الموجودة بين الإدمان على الألعاب الإلكترونية وظهور السلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، حيث اعتمدنا على المنهج الوصفي، وشملت عيّنة الدّراسة (40) تلميذا من بينهم (22 ذكور و18 إناث)، للسنة الدراسية 2024/ 2025، وتم الاعتماد على مقياس الإدمان على الألعاب الإلكترونية المصمم من طرف الباحثة (نيفين حسن سعد شاكر) ومقياس السلوك العدواني المصمم من طرف الباحثة (قوعيش مغنية)، ولتحليل النتائج اعتمدت الباحثة على معامل الارتباط بيرسون، واختبار (ت) لعينتين مستقلتين، وذلك بالاعتماد على برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعيةspss20 ، وبعد المعالجة والتحليل توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
توجد علاقة بين الإدمان على الألعاب الإلكترونية وظهور السلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة الثانوية.
توجد فروق دالة إحصائيا في الإدمان على الألعاب الإلكترونية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية تعزى لمتغير الجنس ولصالح الذكور.
توجد فروق دالة إحصائيا في الإدمان على الألعاب الإلكترونية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية تعزى لمتغير الشعبة ولصالح شعبة الأدبيين.
توجد فروق دالة إحصائيا في السلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة الثانوية تعزى لمتغير الجنس ولصالح الذكور.
توجد فروق دالة إحصائيا في السلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة الثانوية تعزى لمتغير الشعبة ولصالح شعبة الأدبيين.