Dépôt DSpace/Manakin

واقع تطبيق معلمي التربية التحضيرية لمنهج مونتيسيري في العملية التدريسية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بلغيث, خديجة
dc.date.accessioned 2025-07-17T12:41:42Z
dc.date.available 2025-07-17T12:41:42Z
dc.date.issued 2025
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/29130
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق معلمي التربية التحضيرية لمنهج مونتيسوري في العملية التدريسية، وذلك بناءً على الفرضية القائلة بأن مستوى تطبيق هذا المنهج لدى معلمي التربية التحضيرية متوسط، مع احتمال عدم وجود فروق تعزى لمتغيري الخبرة والمؤهل العلمي. وللتحقق من ذلك، تم استخدام المنهج الوصفي، حيث تم توزيع استبيان على عينة مكوّنة من 60 معلمًا للتربية التحضيرية تم اختيارهم بطريقة عشوائية. تمت معالجة البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS27، من خلال حساب التكرارات، النسب المئوية، واختبار التحليل التباين الأحادي (Anova). وقد أظهرت النتائج أن مستوى تطبيق منهج مونتيسوري لدى معلمي التربية التحضيرية كان متوسطًا، كما بيّنت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التطبيق تُعزى لمتغيري الخبرة والمؤهل العلمي، مما يدعم صحة الفرضيات المطروحة. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher كلية العلوم الإجتماعية en_US
dc.subject منهج مونتيسوري، معلمي التربية التحضيرية، العملية التدريسية en_US
dc.title واقع تطبيق معلمي التربية التحضيرية لمنهج مونتيسيري في العملية التدريسية en_US
dc.title.alternative دراسة ميدانية على عينة من معلمي التربية التحضيرية في المدارس الإبتدائية بولاية مستغانم en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte