Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور مرافقة الحياة المدرسية في تحسين جودة الحياة المدرسية لدى تلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر المعلمين، وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدام استبيان من تصميم الطالبة شمل ثلاثة أبعاد " البعد الأكاديمي، البعد الاجتماعي، البعد النفسي" تم تطبيق الأداة على عينة من المعلمين تضم 17 معلم ومعلمة في المؤسسات التعليمية التي تضم تلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة.
كشفت النتائج عن وجود تأثير إيجابي وفعال للمرافقة المدرسية على أبعاد جودة الحياة المدرسية الثلاثة، في حين لم تظهر النتائج فروقًا ذات إحصائية في تقديرات المعلمين تعزى إلى عامل الخبرة المهنية.
وتؤكد هذه النتائج على أهمية المرافقة في دعم التعليم الدامج وتعزيز التكيف المدرسي والنفسي والاجتماعي لهؤلاء التلاميذ.