Résumé:
شهد العالم خلال السنوات السابقة على وجه الخصوص تغيرات متعددة مست أكثر من جانب، أثرت بشكل كبير على أنماط الحياة عبر كافة أرجاء العالم، فتلاشت الحدود الاقتصادية بين الدول بظهور الثورة القائمة في وسائل وتكنولوجيا الاتصال، مما أدى إلى ظهور مصطلح حديث في عالم التجارة والأعمال وهو التجارة الإلكترونية. إن تبني هذا النوع من التجارة في المؤسسات له تأثير على سلوكها التنافسي من خلال تطويرها للأسواق، تخفيضها للتكاليف، وتحسينها للعلاقة مع الزبائن، مما يعزز قدرتها على المنافسة.
بناءً على ذلك، تناولت هذه الدراسة دور التجارة الإلكترونية في تحسين تنافسية المؤسسات، وقد تم الاعتماد على دراسة حالة المؤسسة سيدي بن ذهيبة لصناعة الكوابل بماسرة ولاية مستغانم من خلال استخدام أداة المقابلة لجمع البيانات، وقد أظهرت النتائج أن التجارة الإلكترونية بأبعادها المختلفة (البنية التحتية، الكوادر البشرية، القوانين والتشريعات) لها دور كبير في تحسين تنافسية المؤسسة محل الدراسة.