Résumé:
في ظل التعقيد المتزايد للأسواق العالمية والاعتماد المتنامي على التقنيات الرقمية، أصبحت نظم المعلومات أداء أساسية تعتمد عليها الشركات التي تسعى إلى المنافسة دوليا. ركزت هذه الدراسة على دور نظم المعلومات في دعم الشركات الجزائرية، وبشكل خاص شركة نفطال المؤسسة الوطنية المسؤولة عن توزيع وتسويق المنتجات البترولية، في وضع استراتيجيات فعالة للتسويق. الدولي.
وقد قسمت الدراسة إلى جزأين
تناول الجزء النظري عرض وشرح المفاهيم الأساسية مثل نظم المعلومات، ونظم معلومات التسويق (MIS) ، والتسويق الدولي، مع إبراز الترابط بينها وأهميتها الاستراتيجية .
أما الجزء التطبيقي، فاعتمد على المقابلات وتحليل البيانات الداخلية للشركة.
وأظهرت النتائج أن شركة نفطال تمتلك بنية تحتية قوية لنظم المعلومات الداخلية تدعم عملياتها المحلية من حيث التوريد
والإنتاج والتوزيع، إلا أنها تفتقر إلى نظام معلومات تسويقي دولي (IMIS) مخصص لتحليل الأسواق الأجنبية ونتيجة لذلك، تعتمد الشركة بشكل كبير على بيانات الشركة الأم، سوناطراك، وتركز أنشطتها التسويقية على الأسواق المحلية والمجاورة، مما يحد من قدرتها على التفاعل مع متغيرات الأسواق العالمية.
وأوصت الدراسة بضرورة تعزيز وظيفة التسويق لدى نفطال من خلال تطوير نظام معلومات تسويقي دولي متخصص يدهم
جهود التوسع في الأسواق العالمية ويساهم في تحسين اتخاذ القرارات الاستراتيجية.