Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور الرقمنة في ترقية الخدمات البريدية في الجزائر، من خلال دراسة حالة تطبيق "بريدي موب" التابع لمؤسسة بريد الجزائر. اعتمدت الدراسة على دراسة ميدانية، حيث تم توزيع استبيان إلكتروني، استرجعت منه عينة مكونة من142 مستخدمًا للتطبيق، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS.
توصلت الدراسة إلى أن الرقمنة في بريد الجزائر، ممثلة في تطبيق "بريدي موب"، ساهمت بشكل ملحوظ في تحسين جودة الخدمات البريدية من حيث سهولة الاستخدام، تقليص الوقت والجهد، وتقليل الضغط على المكاتب البريدية، كشفت الدراسة أيضًا عن بعض التحديات، أهمها ضعف تدفق الإنترنت، ومحدودية بعض الوظائف التقنية، مما يؤثر على فعالية التطبيق في تلبية جميع احتياجات المستخدمين. وعليه، فإن الرقمنة تُعد خيارًا استراتيجيًا لترقية الخدمات البريدية، لكنها تتطلب مواكبة تقنية مستمرة لتحقيق أداء أفضل