Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى اختبار كل من المفكرة البصرية الفضائية والتآزر الحسي الحركي لدى المعسورين كتابيا المتمدرسين في السنة الرابعة ابتدائي، وقد تمحورت اشكالية الدراسة الرئيسية في التساؤل العام: هل للمفكرة البصرية الفضائية والتآزر الحسي حركي دور في عسر الكتابة لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي؟
مع طرح تساؤلات فرعية حول الموضوع ، وانبثقت منها مجموعة من الفرضيات أهمها:
للمفكرة البصرية الفضائية دور في عسر الكتابة لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي.
للتآزر الحسي الحركي دور في عسر الكتابة لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي .
وقد استخدمنا المنهج الوصفي نظرا لملائمته لطبيعة البحث، حيث اشتملت عينة البحث على اربع أطفال من تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي من مدرسة محراز عبد القادر بحجاج ولاية بمستغانم تتراوح اعمارهم بين الثمان و التسع سنوات تم اختيارهم بطريقة قصدية تم تطبيق عليهم اختبار الخطوط لبادلي للمفكرة البصرية الفضائية و إختبار بندر جشطالت للتآزر الحسي الحركي بعدما تم تشخيصهم اعتمادا على اختبار كولومبيا للذكاء و اختبار بن بوزيد مريم للكتابة , و الاطلاع على دفاترهم المدرسية بحيث أسفرت النتائج إلى أن للمفكرة البصرية الفضائية والتآزر الحس الحركي دور في عسر الكتابة.