Résumé:
تهدف الدراسة بأن تعد الوظائف التنفيذية من أهم القدرات المعرفية العليا التي تتحكم في سلوك الفرد وتوجهه نحو تحقيق الأهداف، حيث تشمل الذاكرة العاملة الانتباه التخطيط الكف المعرفي والمرونة الذهنية. تعتبر هذه الوظائف ضرورية لاكتساب المهارات الأكاديمية، خاصة مهارات الكتابة، مثل الإملاء والتعبير الكتابي، إذ تساهم في تنظيم الأفكار، تذكر القواعد اللغوية، وضبط عملية الكتابة . . .
انطلاقا من ذلك :
أهداف الدراسة : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الوظائف التنفيذية وصعوبات الكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، خصوصا ممن يعانون من ضعف في الإملاء والتعبير الكتابي إجراءت الدراسة : اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي ارتباطي ، وتم تطبيقها على عينة
مكونة من 10 تلميذا تتراوح أعمارهم بين 8 و 11 سنوات من العادين ، ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام عدة أدوات القياس الوظائف
التنفيذية، مثل اختبار ستروب واختبار رأي المعقد واختبار الذكاء واختبار الحلقة الفنولوجية، بالإضافة إلى اختبار في الإملاء والتعبير الكتابي لقياس الأداء الكتابي و اختبار عسر الكتابة .
نتائج الدراسة : أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين ضعف الوظائف التنفيذية (خاصة الكف والانتباه والتخطيط الليونة الذهنية والذاكرة العاملة ( وبين صعوبات الكتابة، حيث تبين أن التلاميذ الذين يعانون من عجز في هذه الوظائف يواجهون صعوبات واضحة في تنظيم أفكارهم، تذكر القواعد، والكتابة السليمة .