Résumé:
يُعَدّ ضعف الذاكرة العاملة، بنوعيها اللفظية والبصرية، من أبرز العوامل المؤثرة في الأداء الحسابي لدى الأطفال الذين يعانون من عسر الحساب.
حيث سعت الدراسة إلى الكشف عن مدى كفاءة الذاكرة العاملة لدى الأطفال المعسرين حسابيًا، وتحديد الفروق في أدائهم تبعًا لمتغير السن والجنس، إلى جانب تشخيص درجة عسر الحساب لديهم باستخدام أدوات متخصصة.
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، واستخدمت اختبار بادلي لقياس الذاكرة العاملة اللفظية والبصرية، واختبار Zareki-R-A لتشخيص عسر الحساب. وشملت العينة 17 حالة، تتراوح أعمارهم بين 8 و14 سنة، تم اختيارهم بطريقة قصدية من أقسام مدمجة، وجميعهم يعانون من عسر الحساب.
أظهرت النتائج وجود تفاوت في كفاءة الذاكرة العاملة بين الأطفال، حيث أبان بعضهم أداءً متوسطًا، في حين عانى آخرون من ضعف واضح، خصوصًا في الذاكرة اللفظية. كما لوحظ تفوق الأطفال في الفئة العمرية( من 11 إلى 14 سنة )على أقرانهم الأصغر (8–10 سنوات)، إلى جانب تفوق الذكور على الإناث في الذاكرة البصرية والقدرات الحسابية، مقابل أداء أدنى للإناث في الذاكرة اللفظية. وأكد اختبار Zareki-R-A وجود صعوبات في العمليات الحسابية الأساسية لدى عدد من الأطفال.