Résumé:
تهدف الدراسة إلى استكشاف ذكاء العاطفي ودوره في تعزيز مهارات الاتصال داخل مؤسسة اتصالات الجزائر بولاية البيض، حيث قمت بتسليط الضوء على السمات الفردية لذكاء العاطفي لدى كل من المسؤول في المؤسسة والموظفين وكيفية ممارستهما لمهارات الاتصال حيث كان سؤال اشكالية كتالي: كيف يساهم الذكاء العاطفي في تعزيز مهارات الاتصال داخل مؤسسة اتصالات الجزائر؟ و لتحقيق أهداف الدراسة واختبار الفرضيات تم الاعتماد على المقابلة كأداة دراسة من خلال المسح الشامل معتمدين في ذلك منهج دراسة حالة ، فإضافة إلى التحليل الكيفي للبيانات المتحصل عليها و توزيع أسئلة على الموظفين العاملين بالمؤسسة ، حيث بلغ حجم العينة 10 موظفين من فئات عمرية ومؤهلات علمية مختلفة ..لتتوصل الدراسة إلى مجموعة نتائج كان أهمها وجود علاقة إجابيه بين ذكاء لعاطفي ومهارات الاتصال حيث الأفراد الذي يتمتعون بمستوى عال من الوعي الذاتي ويتقنون مهارات الاجتماعية وسمات مهارات الاتصال منها الاتصال الفعال بين الأفراد الذي يتطلب أكثر من مجرد تبادل المعلومات، بل يتجاوز ذلك بكثير، حيث يتطلب فهمًا عميقًا لمشاعر واحتياجات الطرف الآخر، وتحليلًا دقيقًا لردود الفعل، وتوظيفًا فعالًا للغة الجسد والكلمات، وهذا ما يسمى بالذكاء العاطفي، الذي يلعب دورا مهما في بناء العلاقات داخل المؤسسة، كلها عناصر متكاملة تؤدي إلى نجاح العمل وزيادة الإنتاجية داخل المؤسسة