Résumé:
يتعرض هذا البحث للهوىة البصرية ودورها الفعال في التعريف بالمنتجات وأسماء الشركات والوصول عبر الإدراك البصري لذهن الزبائن، ومن خلال هذه الدراسة أوضحت قيمة العناصر الفنية من شكل وخط ولون ومساحة في التصميم الجيد والتعريف بمنتوج الكسكس وتاريخه، وكونه الطبق الرئيسي عندنا، وقد صممت له شعارا تحت اسم (سكسو الخليل) . والعبارة مزيج بين الأمازيغية والعربية، فهو منتوج غذائي من نوع العجائن وقد صنف حديثًا من ضمن التراث المغاربي الإفريقي، وقد حاولت أن أبرز الهوية من خلال الألوان المناسبة وتحوير بعض الأشكال المتعلقة بالنباتات التي يصنع منها هذا المنتوج وكونه يملك عدة أنواع اخترت نوعين "سكسو البلوط" و"سكسو القمح". كما دعمت عملي هذا بتصميم ملصقين إشهاريين لتعريف به أكثر والتقرب إلى أكبر عدد ممكن من الزبائن وقد اعتمدت على المنهج التاريخي والمنهج الوصفي والتحليلي في شرح ما ستعنت به لتشكيل وتصميم هذه الهوية البصرية لمنتوج الكسكس. ومن خلال هذا البحث توصلت إلى قيمة هذا المنتوج كتراث عريق، ودور الهوية البصرية في رفع من قيمة أي منتوج في السوق.