Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على دور الرقمنة في تحسين وتطوير قطاع التربية والتعليم، لا سيما في ظل التحولات الكبيرة التي يشهدها مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال، وتأثيرها العميق على الحياة اليومية للأفراد. وتُعد الرقمنة ركيزة أساسية لتحقيق نقلة نوعية في قطاع التعليم، إذ تسهم في رفع جودة العملية التعليمية وتيسير الوصول إلى المعلومات والمعرفة.
تناولت الدراسة في شقها النظري مفهوم الرقمنة وأهميتها، إلى جانب خصائصها وأهدافها، كما تم التطرق إلى متطلبات تنفيذ الرقمنة وخطواتها. أما في الشق التطبيقي، فقد ركزت الدراسة على واقع الرقمنة في قطاع التربية، من خلال تحليل تطبيقاتها، وأهدافها، ومزاياها، والتحديات التي تعترضها.
وقد تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي في الجانب النظري، فيما تم استخدام منهج دراسة الحالة في الجانب التطبيقي، من خلال دراسة مديرية التربية لولاية مستغانم، حيث شمل التحليل الجوانب التنظيمية والتاريخية للمديرية، وبُنيتها الهيكلية، بالإضافة إلى المهام والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أبرزها:
• الدور الفعال للرقمنة في تحسين جودة التعليم وتسهيل العملية التعليمية.
• الأثر الإيجابي للرقمنة على إدارة المؤسسات التربوية.
• وجود تحديات حقيقية تواجه تطبيق الرقمنة في قطاع التربية، مع إمكانية اقتراح حلول عملية لتجاوزها.