Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على درجة تقييم أساتذة التعليم الابتدائي لمنهاج التربية المدنية، حيث اعتمدنا على المنهج الوصفي، وشملت عيّنة الدّراسة أساتذة المدارس الابتدائية حيث بلغ عددهم (30) أستاذا من بينهم (12 ذكرا و18 أنثى) للسنة الدراسية 2024/2025، وتم الاعتماد على استبيان تقييم منهاج التربية المدنية المصمم من طرف الباحث، ولتحليل النتائج اعتمدنا على المتوسطات والانحرافات المعيارية وتحليل التباين الأحادي، وذلك بالاعتماد على برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعيةspss20 ، وبعد المعالجة والتحليل توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1_ درجة تقييم منهاج التربية المدنية من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي منخفضة.
2_ لا توجد فروق دالة إحصائيا في درجات تقييم منهاج التربية المدنية من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي تعزى لمتغير الخبرة المهنية.
3_ لا توجد فروق دالة إحصائيا في درجات تقييم منهاج التربية المدنية من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي تعزى لمتغير المؤهل العلمي.