Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين اليقظة العقلية و جودة الحياة المدرسية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، وتم الاعتماد فيها على المنهج الوصفي، وشملت عيّنة الدّراسة على 82 تلميذا للسنة الدراسية 2024-2025؛وتم استخدام استبيان اليقظة العقلية واستبيان جودة الحياة المدرسية المصممان من طرف الباحثة، وذلك بعد التحقق من خصائصهما السيكومترية، ولتحليل النتائج تم الإعتماد على معامل الارتباط بيرسون واختبار (ت) لعينتين مستقلتين بواسطة 20spss، وبعد المعالجة توصلت الدراسة إلى النتائج التالية
1-لا توجد علاقة بين اليقظة العقلية وجودة الحياة المدرسية لدى تلاميد المرحلة الثانوية.
2-توجد فروق في اليقظة العقلية بين تلاميذ المرحلة الثانوية تعزى لمتغير المستوى الدراسي و لصالح تلاميذ السنة ثالثة ثانوي.
3-لا توجد فروق في جودة الحياة المدرسية بين تلاميذ المرحلة الثانوية تعزى لمتغير المستوى الدراسي.
وختمت الدراسة ببعض التوصيات التي من شانها أن تفتح آفاق لبحوث جديدة