Dépôt DSpace/Manakin

اليقظة الغقلية وعلاقتها بجودة الحياة المدرسية لدى تلاميذ مرحلة الثانوي : دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ السنة الثالثة وأولى ثانوي بثانوية بن زازة مصطفى بولاية مستغانم

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author خلفاوي, أمينة
dc.date.accessioned 2025-10-05T09:04:06Z
dc.date.available 2025-10-05T09:04:06Z
dc.date.issued 2025
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/29299
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين اليقظة العقلية و جودة الحياة المدرسية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، وتم الاعتماد فيها على المنهج الوصفي، وشملت عيّنة الدّراسة على 82 تلميذا للسنة الدراسية 2024-2025؛وتم استخدام استبيان اليقظة العقلية واستبيان جودة الحياة المدرسية المصممان من طرف الباحثة، وذلك بعد التحقق من خصائصهما السيكومترية، ولتحليل النتائج تم الإعتماد على معامل الارتباط بيرسون واختبار (ت) لعينتين مستقلتين بواسطة 20spss، وبعد المعالجة توصلت الدراسة إلى النتائج التالية 1-لا توجد علاقة بين اليقظة العقلية وجودة الحياة المدرسية لدى تلاميد المرحلة الثانوية. 2-توجد فروق في اليقظة العقلية بين تلاميذ المرحلة الثانوية تعزى لمتغير المستوى الدراسي و لصالح تلاميذ السنة ثالثة ثانوي. 3-لا توجد فروق في جودة الحياة المدرسية بين تلاميذ المرحلة الثانوية تعزى لمتغير المستوى الدراسي. وختمت الدراسة ببعض التوصيات التي من شانها أن تفتح آفاق لبحوث جديدة en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher كلية العلوم الإجتماعية en_US
dc.subject اليقظة العقلية –جودة الحياة المدرسية – المرحلة الثانوية en_US
dc.title اليقظة الغقلية وعلاقتها بجودة الحياة المدرسية لدى تلاميذ مرحلة الثانوي : دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ السنة الثالثة وأولى ثانوي بثانوية بن زازة مصطفى بولاية مستغانم en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte