Résumé:
تهدف هذه الدراسة الى التعرف على فاعلية البرنامج التدريبي تيتش (teacch) في اكتساب مهارات الاستقلالية (العناية بالذات) لدى الطفل التوحدي المتكفل به بجمعية التحدي لاطفال التوحد بلدية بوقيرات ولمعرفة هذه الفعالية اجرت الطالبة الباحثة دراسة عياديةلاربعة حالات متكفل بهم بمركز الجمعية منهم
( حالتين جنس ذكر – حالتين جنس انثى )، وانطلقت الدراسة من التساؤل التالي :
- ما مدى فاعلية البرنامج العلاجي تيتش في اكتساب مهارات الاستقلالية الذاتية لدى الطفل التوحدي؟
- هل يختلف تاثير البرنامج التدريبي تيتش (teacch) في اكتساب مهارات الاستقلالية الذاتية لدى الطفل التوحدي المتكفل به باختلاف مدة التكفل؟
- هل يختلف تاثيرالبرنامج التدريبي تيتش (teacch) باختلاف دور الاولياء في اكتساب مهارات الاستقلالية الذاتية لدى الطفل التوحدي؟
ولمعرفة الفاعلية قمنا باجراء الدراسة على أربعة حالات تتراوح أعمارهم ما بين (08 سنوات الى 12 سنة) وتمت هذه الدراسة بالاعتماد على المنهج العيادي بدراسة الحالة وبالاستعانة بالادوات المتمثلة في شبكة الملاحظة من اعداد الباحثة، دليل المقابلة العيادية نصف الموجهة، اختبار كارز المعياري النسخة الثانية، استخبار كارز لمقدمي الرعاية والوالدين، استمارة البرنامج التدريبي تيتش، الأساليب الإحصائية المتمثلة في النسبة المئوية، وخلصت الدراسة الى:
- يوجد فاعلية للبرنامج التدريبي تيتش (teacch) في اكتساب مهارات الاستقلالية الذاتية لدى الطفل التوحدي.
- يختلف تاثير البرنامج التدريبي تيتش (teacch) باختلاف مدة التكفل بالطفل التوحدي.
- يختلف تاثير البرنامج التدريبي تيتش (teacch) باختلاف دور الاولياء في اكتساب مهارات الاستقلالية الذاتية لدى الطفل التوحدي.