Résumé:
يهدف هذا البحث إلى الكشف عن مدى استخدام التالميذ للصفحات التعليمية عبر موقع اليوتيوب باعتبارها من أبرز الوسائط الرقمية الحديثة التي فرضت نفسها في الميدان التربوي خالل السنوات األخيرة، وتهدف إلى فهم كيفية استقبال التالميذ لهذا النمط التعليمي ودوره في ً في مرحلة حساسة كمرحلة اجتياز امتحان البكالورريا دعم تحصيلهم الد ارسي خصوصا تم تطبيق الدراسة على عينة مكونة من ) 16 تلميذ( من السنة الثالثة ثانوي موزعين على ثالث شعب : الرياضيات ) 05 تالميذ( ، العلوم تجريبية ) 05 تالميذ( ، التسيير واقتصاد ً إلى مؤسسة تعليمية واحدة . )06 تالميذ( ينتمون جميعا سعت هذه الدراسة إلى الكشف عن مجموعة من الجوانب المرتبطة باستخدام موقع اليوتيوب في المجال التعليمي منها : العوامل التي ساعدت في انتشار ظاهرة التعليم االلكتروني بين التالميذ، أبرز النماذج من األساتذة الذين يعتمدون على المنصة لتقديم المعلومة، باإلضافة إلى قياس مدى استفادة التالميذ من المحتوى التعليمي المعروض عبر هذه الصفحات. تكمن أهمية هذه الدراسة في كونها تسلط الضوء على ظاهرة متنامية في أوساط التالميذ، حيث أصبح موقع اليوتيوب أحد أبرز الوسائل التعليمية الغير رسمية التي يعتمد عليها المتعلمون في تحصيل المعلومات وفهم الدروس، خاصة في ظل التحديات التي قد تواجههم داخل الفصول الدراسية التقليدية