Résumé:
تهدف هذه الدراسة الى استقصاء العلاقة بين فعالية التدريب المهني والأداء الوظيفي لدى اساتذة التعليم الثانوي، انطلاقا من أهمية تطوير كفاءات المدرسين لمواجهة التحولات التربوية والتكنولوجية المتسارعة اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي الذي مكن من وصف واقع التدريب وتحليل تأثيره على الأداء الوظيفي الأساتذة. وتم اختيار عينة قصدية مكونة من 11 أستاذا يعملون بمؤسسات تعليم ثانوي، شاركوا في دورات تدريبية قبل توظيف وبعده في المؤسسة. جمعت البيانات باستخدام المقابلة تضمن محاور حول: البيات الشخصية وأنواع التدريب المهني، أثر التدريب على استخدام التقنيات الحديثة، وأثر التدريب التربوي على الأداء الوظيفي.
أظهرت نتائج التحليل ان هناك علاقة وطيدة إيجابية بين فعالية التدريب والأداء الوظيفي. كذلك ابراز أهمية الدراسة الى ان التدريب المستمر كأساس لتحسين جودة التعليم في المرحلة الثانوية، وتأكد ان الأستاذ المكون بشكل فعال هو مفتاح لتحقيق الأهداف التربوية.