Résumé:
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الممارسة الإرشادية والتوافق النفسي والمدرسي للتلاميذ، وقد تم اختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية مكونة من 60 تلميذ(ة) بمؤسسة "الأمير عبد القادر" بدائرة بوقيراط_ولاية مستغانم_ولقد تم الاعتماد على ثلاثة مقاييس كأدواتللدراسة. الأداة الأولى لقياس الممارسة الإرشادية من تصميم الباحثة، والأداة الثانية لقياس التوافق النفسي للباحثة(مصوديالويزة)، اما الأداة الثالثة لقياس التوافق المدرسيللباحثة(بومهراس الزهرة) وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وقد تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: التكرارات والنسب المئوية،معامل الارتباط بيرسون،اختبارT_TEST.
وقدتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
• لا توجد علاقة بين الممارسة الإرشادية والتوافق النفسي والمدرسي لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي.
• لا توجد فروق في مستوى التوافق النفسي بين تلاميذ السنة الثانية ثانوي تعزى لمتغير التخصص.
• لا توجد فروق في مستوى التوافق المدرسي بين تلاميذ السنة الثانية ثانوي تعزى لمتغير التخصص.