Résumé:
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن اتجاهات الأساتذة نحو فعالية تقييم المكتسبات بمرحلة التعليم الابتدائي، لعينة متكونة من (60) أستاذ وأستاذة، باستخدام المنهج الوصفي، واعتمدت الباحثة على مقياس الاتجاهات من تصميمها، ثم تحققت من دلالات صدقه وثباته، وبعد إجراء عملية التحليل الإحصائي بواسطة اختبار "ت" لعينة واحدة، ومعامل تحليل التباين الأحادي (ANOVA)، توصلت الدراسة إلى:
أساتذة التعليم الابتدائي يحملون اتجاهات محايدة نحو فعالية تقييم المكتسبات بمرحلة التعليم الابتدائي.
أساتذة التعليم الابتدائي يحملون اتجاهات سلبية نحو التخطيط لتقييم المكتسبات.
أساتذة التعليم الابتدائي يحملون اتجاهات سلبية نحو التنفيذ لتقييم المكتسبات.
أساتذة التعليم الابتدائي يحملون اتجاهات محايدة نحو الحكم لتقييم المكتسبات.
لا توجد فروق دالة إحصائيا في اتجاهات الأساتذة نحو فعالية تقييم المكتسبات بمرحلة التعليم الابتدائي تعزى لمتغير الأقدمية.