Résumé:
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى ممارسات التقويم لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية في المرحلة الإبتدائية، كما هدفت لدراسة الفروق في ممارسات التقويم تبعا لمتغير الجنس حيث طبقت هذه الدراسة ببعض إبتدائيات بولاية مستغانم في السنة الدراسية 2024- 2025، وقد شملت عينة الدراسة (60) أستاذا وأستاذة للتربية البدنية والرياضية، واستخدم المنهج الوصفي، اعتمادا على استبيان لقياس ممارسات التقويم من بناء الطالبة، وقد تمت معالجة فرضيات الدراسة بالاعتماد على برنامج الرزم الإحصائية في العلوم الاجتماعية spss.
وتم التوصل للنتائج التالية:
- مستوى ممارسات التقويم لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية في المرحلة الابتدائية بولاية مستغانم مرتفع.
- مستوى ممارسة التقويم التشخيصي وممارسة التقويم التكويني لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الإبتدائي بولاية مستغانم مرتفع.
- مستوى ممارسة التقويم الختامي لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الإبتدائي بولاية مستغانم متوسط.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى ممارسة التقويم لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الإبتدائي بولاية مستغانم تعزى لمتغير الجنس.