Résumé:
مــلخص مذكرة الـماستر
تعد العلامة التجارية إحدى الآليات الـمستحدثة لتنظيم الـمعاملات التجارية الحديثة، إذ تمثل وسيلة لتمييز الـمنتجات والخدمات، وضمان مصدرها وجودتها، كما تساهم في بناء ثقة الـمتعاملين وتحقيق استقرار السوق، ونظرا لأهميتها الـمتزايدة في ظل تنامي الـمنافسة وتشعب الأسواق، عمل الـمشرع الجزائري على توفير حماية متعددة الأبعاد لهذا الحق، بدءا من تنظيم شروط تسجيلها وإضفاء الصفة القانونية عليها، مرورا بتحديد خصائصها وتمييزها عن غيرها من الحقوق الـمتقاربة، وصولا إلى تكريس آليات مدنية وجزائية تضمن لصاحب العلامة حق الدفاع عنها واستردادها وردع الـمعتدين عليها، وإستحقاق التعويض عن الضرر اللاحق به من الإعتداء عليها، هذه الحمايةالتي تجمع بين الطابع الوقائي والردعي، تعد إحدى الضمانات الأساسية لتنظيم وترقية بيئة تجارية نزيهة ومتوازنة تحترم الحقوق الشخصية والتجارية، وتحمي حقوق الـملكية الفكرية والصناعية وتدعم الاستثمار والابتكار