Résumé:
يُعد اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه من أكثر الاضطرابات شيوعًا لدى الأطفال، ويؤثر سلبًا على الانتباه والسلوك والتعلم. يبرز دور البرامج العلاجية في تحسين هذه الجوانب من خلال أنشطة تستهدف الانتباه والتحكم الذاتي. أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج للتدريب المعرفي على تحسين الانتباه الانتقائي، وتقليل اعراض تشتت الانتباه والاندفاعية وفرط النشاط، لدى أطفال اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه. إجراءات الدراسة: تم استخدام المنهج شبه التجريبي على عينة من أربعة أطفال (6–10 ) سنوات مشخصين بـاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه. طُبق برنامج تدريبي لستة أسابيع، وتضمّن أنشطة معرفية وسلوكية. تم استخدام أدوات لتقييم اختبار الانتباه الانتقائي، ومصفوفات رافن ، واستبيان تقييم أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه. النتائج: أظهرت النتائج تحسنًا في مستوى الانتباه الانتقائي وانخفاضًا في الاندفاعية، وتنظيمًا أفضل للسلوك عل افراد عينة الدراسة بعد تطبيق البرنامج.