Résumé:
عالجت هذه الدراسة موضوع فن الإلقاء لدى الطالب الجامعي باعتباره مهارة أساسية تساهم في تنمية قدراته التواصلية والثقافية وتعزز حضوره الأكاديمي والشخصي، يهدف البحث إلى تسليط الضوء على مفهوم فن الإلقاء، من خلال تحليل جوانبه النظرية والعملية، مع التركيز على كيفية الإلقاء الفعال وأهميته في بناء الثقة بالنفس وتنمية القدرة على التعبير والتأثير في الآخرين، كما يبرز دور الإلقاء في تطوير الأداء الجامعي للطالب، إضافة إلى إبراز الصعوبات التي قد تعيق هذه المهارة مثل: الخجل، القلق وضعف المهارات اللغوية والتواصلية، واستنادا على نتائج الاستبيان الإلكتروني الموجه لعينة في الطلبة تبين وجود تفاوت في مستوى الإلمام بفن الإلقاء،  ونقص تكوينهم في هذا المجال، مقابل رغبة كبيرة لدى الطلبة في تطوير مهاراتهم الخطابية، توصلنا في الأخير إلى ضرورة تعزيز ثقافة الإلقاء داخل الوسط الجامعي من خلال برامج تدريبية وأنشطة تطبيقية بما يواكب متطلبات التكوين الشامل للطالب الجامعي.