Résumé:
هدفت الدراسة إلى استكشاف تأثير الإدارة الإلكترونية على الأداء الوظيفي في المؤسسة العمومية، وذلك من خلال دراسة حالة مديرية التربية بولاية مستغانم، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت أداة الاستبيان الإلكتروني لجمع البيانات. تم اختيار عينة عشوائية تمثلت في 40 موظفًا من مختلف الأقسام في قطاع التربية.
أشارت النتائج إلى أن جميع الفرضيات الفرعية قد تم تأكيدها إحصائيًا عند مستوى دلالة مناسب، مما يدل على وجود علاقة ذات دلالة معنوية بين مكونات الإدارة الإلكترونية ومستوى الأداء الوظيفي للموظفين، فقد تبين أن تحسين أنظمة الاتصال الإلكترونية يساهم بشكل فعّال في رفع كفاءة الأداء من خلال تسهيل تدفق المعلومات وتوفير بيئة تواصل أكثر فعالية، كما أكدت النتائج أن تطبيق الأنظمة الإلكترونية شكل دورًا محوريًا في تسريع الإجراءات وتقليص الوقت والتكاليف، وأوضحت الدراسة أن التمكين الإداري الناتج عن استخدام الإدارة الإلكترونية يزيد من استقلالية الموظفين وثقتهم في اتخاذ القرارات، مما يرفع من دافعيتهم ويحسن جودة العمل.
وتوصي الدراسة بتعزيز ثقافة الإدارة الإلكترونية من خلال توفير التدريب المستمر للموظفين، وتطوير الأنظمة الإلكترونية المستخدمة، مع التركيز على تحسين آليات التواصل والتنسيق داخل المؤسسة. هذه الجهود من شأنها تعزيز الأداء الوظيفي بشكل مستدام في مديرية التربية بولاية مستغانم