Afficher la notice abrégée
| dc.contributor.author |
نابي, نبيل |
|
| dc.contributor.author |
محمد, بلعالم |
|
| dc.date.accessioned |
2025-11-05T10:23:01Z |
|
| dc.date.available |
2025-11-05T10:23:01Z |
|
| dc.date.issued |
2025 |
|
| dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/29857 |
|
| dc.description.abstract |
تتناول المذكرة الموسومة بـ "تأثير تطبيق التيك توك على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الثانويات في الجزائر – ثانوية بلجيلالي الغالي أنموذجاً" دراسة ميدانية حول العلاقة بين استخدام تطبيق التيك توك ومستوى التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. انطلقت من ملاحظة الانتشار الواسع لهذا التطبيق بين المراهقين، وما يطرحه من تساؤلات حول أثره على التركيز والانضباط الدراسي. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي باستخدام أداة الاستبيان على عينة من 80 تلميذاً، وتوصلت إلى أن معظم التلاميذ يستخدمون التيك توك بشكل يومي ولساعات طويلة بدافع الترفيه، مما يؤدي إلى تشتت الانتباه وتراجع الأداء الدراسي، في حين تبين أن الاستخدام المعتدل والموجه للتطبيق يمكن أن يسهم في دعم التعلم من خلال المحتوى التعليمي المبسط. خلصت المذكرة إلى أن التأثير السلبي يغلب على الإيجابي بسبب الإدمان وسوء إدارة الوقت، وأوصت بضرورة توعية التلاميذ والأولياء والمعلمين بمخاطر الاستخدام المفرط، وتشجيع توظيف المنصات الرقمية في خدمة العملية التعليمية |
en_US |
| dc.language.iso |
other |
en_US |
| dc.publisher |
كلية العلوم الإجتماعية |
en_US |
| dc.subject |
التحصيل الدراسي – تيك توك – وسائل التواصل الاجتماعي – تلاميذ الثانويات – المراهقون – الإدمان الرقمي – المحتوى التعليمي – الانتباه والتركيز – السلوك الدراسي – الإعلام الجديد – الجزائر |
en_US |
| dc.title |
تأثير تطبيق التيك توك على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الثانويات في الجزائر : ثانوية بلجيلالي الغالي أنموذجا |
en_US |
| dc.type |
Other |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée