Dépôt DSpace/Manakin

تأثير تطبيق التيك توك على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الثانويات في الجزائر : ثانوية بلجيلالي الغالي أنموذجا

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author نابي, نبيل
dc.contributor.author محمد, بلعالم
dc.date.accessioned 2025-11-05T10:23:01Z
dc.date.available 2025-11-05T10:23:01Z
dc.date.issued 2025
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/29857
dc.description.abstract تتناول المذكرة الموسومة بـ "تأثير تطبيق التيك توك على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الثانويات في الجزائر – ثانوية بلجيلالي الغالي أنموذجاً" دراسة ميدانية حول العلاقة بين استخدام تطبيق التيك توك ومستوى التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. انطلقت من ملاحظة الانتشار الواسع لهذا التطبيق بين المراهقين، وما يطرحه من تساؤلات حول أثره على التركيز والانضباط الدراسي. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي باستخدام أداة الاستبيان على عينة من 80 تلميذاً، وتوصلت إلى أن معظم التلاميذ يستخدمون التيك توك بشكل يومي ولساعات طويلة بدافع الترفيه، مما يؤدي إلى تشتت الانتباه وتراجع الأداء الدراسي، في حين تبين أن الاستخدام المعتدل والموجه للتطبيق يمكن أن يسهم في دعم التعلم من خلال المحتوى التعليمي المبسط. خلصت المذكرة إلى أن التأثير السلبي يغلب على الإيجابي بسبب الإدمان وسوء إدارة الوقت، وأوصت بضرورة توعية التلاميذ والأولياء والمعلمين بمخاطر الاستخدام المفرط، وتشجيع توظيف المنصات الرقمية في خدمة العملية التعليمية en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher كلية العلوم الإجتماعية en_US
dc.subject التحصيل الدراسي – تيك توك – وسائل التواصل الاجتماعي – تلاميذ الثانويات – المراهقون – الإدمان الرقمي – المحتوى التعليمي – الانتباه والتركيز – السلوك الدراسي – الإعلام الجديد – الجزائر en_US
dc.title تأثير تطبيق التيك توك على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الثانويات في الجزائر : ثانوية بلجيلالي الغالي أنموذجا en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte