Résumé:
من الطبيعي أن تسعى المناهج السياقية إلى إعادة إنتاج دلالة العالم النصي ضمن العناصر اللغوية المرتبطة بعالمه الخارجي، أو ما هو مرتبط بالعالم الاجتماعي و النفسي لمبدعه، وما يجعل من النص يتمثل في حياة مؤلفه، تحت رؤى سوسيولوجية تعتمد عليه الأيديولوجيات المختلفة، ومن هنا أردنا الولوج إلى هذه المناهج النقدية التي تدرس العمل الأدبي وسنحاول معرفة الأبعاد التعريفية لكل من المنهج والنقدحيث نروم في هذه المحاضرات إعطاء الطالب الأولوية لفهم واستيعاب البعد النظري للعنوان ومن تم تقديم لمحة عن الموضوع والتفصيل في جزئياته محاولين بذلك الإحاطة بالمادة المطروحة في كل محاضرة من محاصرات المقاربات النقدية المعاصرة، وتبسيط مفاهيمها مع ما تقتضيه قدرات الطالب معولين على مكتسباته العلمية المسبقة ،بما يخص نظرية الأدب و المدارس النقدية، وفيما وضعناه في المطبوع البيداغوجي هو محاضرات وفق البرنامج المقترح راجين أن نكون قد بلغنا من الفهم لهذه المواد ومن تم تمكين الطالب من الإحاطة بها إدراكها .