Résumé:
تھدف ھذه الدراسة إلى الكشف عن الفروق بين التلاميذ و التلميذات المستوى
النھائي في الحاجات الأربعة ( بدنية، انفعالية، اجتماعية، معرفية )و محاولة تحديد
أھداف مباشرة للتلاميذ و التلميذات كما يعبرون عنھا كحاجات و تماشيا مع طبيعة
المحيط من تقاليد و عرف.يستخدم الكثير من علماء النفس مصطلح الحاجات"كمرادف لمصطلح الدوافع"
"والحاجة" حالة من حالات النقص و الافتقار ترتبط بنوع معين من التوتر يزول عند
قضاء الحاجة وسد النقص كما تعد من عوامل الشخصية لبناء دافعية الممارسة الرياضية. 1
ويرى الطالبان الباحثان على أن الحاجات لھا دور كبير في الدافع فھي تعد كباعث.
فھي تعد حالة من الافتقار في نفس الفرد للحصول على شئ ما يرغب فيه