Résumé:
لقد تناولت الدراسة الحالية معرفة التأثير النفسي النشاط البدني الرياضي على مفرطي الحركة و قد
وضعنا افتراضات لمعالجة هذا الموضوع حيث تمثلت في تأثير النشاط البدني الرياضي على أولئك التلاميذ في زيادة
نسبة الانتباه ثم الثانية التي تناولت تأثير النشاط البدني الرياضي في التقليل من الحركة المفرطة و الاندفاع و الثالثة
تمحورت حول المهارات الاجتماعية و أخيرا الفرضية الرابعة التي تناولت تأثير النشاط البدني الرياضي على السلوك
المعارض و محاولة التقليل منه و هذا بغية إبراز تلك الفئة و ما تمتلكه من قدرات و إمكانات تتمتع بها و قد
اعتمدنا في ىدا البحث على المنهجين الوصفي و التجريبي الأول يتمثل في مقياس فرط الحركة و تشتت الانتباه
تقدم لمعلمي المدارس الابتدائية من أجل تحديد هذه الفئة و بعدها تطبيق برنامج يحتوي على أنشطة بدنية رياضية
و بعد انتهاء ىدا البرنامج نقوم بتقديم نفس المقياس على نفس المعلمين لمعرفة مدى التأثير و التغيرات التي طرأت
لحساب )test على أولئك التلاميذ و تضمن المقياس أربعة أبعاد و ) 42 عبارة( وقد تم استعمال قانون )ت
الف روق بين القياسين القبلي والبعدي و قد أسفرت النتائج المتحصل عليها على وجود فروق بينهما و من خلال
ىده النتائج نلخص في الأخير إلى أن النشاط البدني الرياضي تأثير ايجابي على تلاميذ مفرطي الحركة و مشتتي
الانتباه و دلك على مستويات عدة منها الانتباه و الحركة المفرطة و الاندفاع بالإضافة إلى المهارات الاجتماعية و
أخيرا السلوك المعارض و ىده كلها يعمل النشاط البدني الرياضي على تحسين و تنمية جوانبها بالنسبة للتلميذ و
العمل على تنميته و تربيته نفسيا و خلقيا و اجتماعيا و عقليا لجعله فردا سويا يسهل اندماجه في المجتمع .
وما علينا الا أن نقول بأن أهمية ممارسة الرياضة في الأطوار الأولى في الدراسة أو التدريب كبيرة حيث تحفظ
وتصون الأطفال او المواهب من أي مشاكل تحول بينهم وبين النمو الصحي والبدني والنفسي وتدفق الابداع .