Résumé:
نظرا لحتمية وجود الاختلافات الفردية بين الرياضيين في مختلف النواحي البدنية والنفسية و المهارية ...الخ فقد
وجه علماء التربية البدنية والرياضية اهتمامهم نحو بحث ودراسة مشكلة الاستعدادات والقدرات الخاصة، التي كان
لنتائجها أكبر الأثر في تطوير طرق قياسها وتقويمها، فضلا عن إثراء نظريات الانتقاء الرياضي بتلك النتائج.
واستناد إلى نتائج تلك الدراسات قد وجه الاهتمام إلى ضرورة البحث عن ناشئين يتمتعون باستعدادات وقدرات
خاصة تتناسب مع الخصائص المميزة لنوع النشاط الرياضي حتى يمكنهم الوفاء بمتطلبات ذلك النشاط حيث أن
عمليات الانتقاء إن لم تقم على أسس علمية سلمية، فان عمليات الإعداد الرياضي تصبح قاصرة في تحقيق
أهدافها, فالانتقاء الجيد يعتبر أحد الدعائم الأساسية للتفوق الرياضي حيث يسهم بشكل مباشر في رفع فاعلية
عمليات التدريب والمنافسات.
يندرج تحت هذه الإشكالية التساؤلات الجزئية الآتية:
- 1 هل كفاءة و مستوى المدرب له دور فعال في عملية الانتقاء ؟
- 2 هل الاختبارات البدنية و المهارية و النفسية لها دور فعال في عملية الانتقاء؟
- 3 هل لتخطيط البرنامج العلمي دور فعال في عملية الانتقاء؟