Résumé:
الملخص :
ان الواقع السريع للاحداث في عصر المعلومات والضغط الهائل لقوى السوق والمنافسة والحركة الدائمة
للأسواق والمستهلكين والتطورات الكبيرة والمبتكرات غير المسبوقة للتكنولوجيا في جميع المجالات ،جعل الكثير
من المؤسسات تجد صعوبة في مواكبة هذه التطورات السريعة في الميادين المختلفة ، ولهذا فاليقظة
الاستراتيجية تقرب المؤسسة من محيطها وتعرفها عليه وتساعدها في تحليله ، في هذا الصدد تلعب اليقظة
الاستراتيجية دورا فعالا في توفير المعلومات اللازمة وفي جوانب عديدة حول كل مايؤثر على التنافس ، وبذلك
فهي تساعد المسيرين على صياغة الاستراتيجيات التنافسية وفي مراقبة مدى ملائمتها مع البيئة التنافسية الى
غاية تحقيق نتائجها