Résumé:
تنظر المنظمات ببالغ الأهمية إلى العميل وتصرفاته عند تصميم منتجاتها وتقدير حجم مبيعاتها ووضع
خظتها التسويقية وكيفية الوصول إلى الزبون واختيار الوسائل والأدوات الترويجية، إلا أن صعوبات
تواجهها في دراسة معايير تفضيل هذا الأخير للسلع كون أن تصرفات الأفراد غير متشابهة، فما يقوم به
زبون من سلوك وتصرفات تجاه سلعة معينة قد يختلف عنه آخر، وقد يفضل وسيلة إعلانية لسلعة فيما
يرفضها آخر وهنا يبرز دور رجل البيع كونه المحرك الأساسي للصفقة فهو حلقة الوصل بين المؤسسة
وعملائها ، كما أن لرجل البيع عوامل مؤثرة في أدائه في هذا البحث سيتم دراسة أحد الأنشطة المتعلقة
بالترويج وهي البيع الشخصي