Résumé:
بما أن المؤسسة تنشط وسط بيئة تنافسية، فإنها مطالبة بمعرفة جميع المعلومات المرتبطة بنشاطها سواء بشكل مباشر
أو غير مباشر، و هذه المعلومات قد تأتي من مصدر داخلي )الوثائق، السجلات ....(كما يمكن أن تكون من
مصدر خارجي )الموردين، العملاء....(، و قد أصبح الحصول على المعلومات و تشغيلها و الاستفادة منها
السبب الجوهري وراء نجاح المؤسسات من خلال توجيه إستراتيجيتها، و بالتالي هي مطالبة باستغلال كل
المعلومات و معالجتها بالشكل الصحيح عن طريق استخدام نظام معلومات استراتيجي كوسيلة فعالة تمكن
المؤسسة من تحسين تنافسيتها و الحصول على ميزة تنافسية.