Résumé:
إن الكثير من الرجال التسويق أكدوا بضرورة وضع إست ا رتيجية توزيع في المؤسسة الإقتصادية حيث
يتمسك البعض المدبرين بطرق التقميدية التي هي في الحقيقة لا تخدم مصمحة المؤسسة، خاصة و نحن
في الوقت الحاضر الذي يتميز بشدة المنافسة بين المؤسسات ، و هذا و من أجل البناء يجب أن تنظر
إلى قنوات التوزيع كنظام متكامل ،ثم نضع إست ا رتيجية تضمن قيام توزيع فعال يساعد المؤسسة
الاقتصادية في تصريف منتجاتها بطريقة ناجحة فإن أهمية التوزيع لا تقتصر عمى توصيل السمع أو تقديم
الخدمات لممستهمكين أو المنتجين بها ،فإن توزيع يساعد عمى خمق المنفعة الشكمية لمسمع المنتجة و خمق
الكثير من الفرص التوظيف و خمق العديد من المنافع الرمانية و المكانية و الحيازية