Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر جودة الخدمات الصحية في درجة ولاء المرضى في مستشفى شيغيفارا
لولاية مستغانم.
ولأغراض هذه الدراسة تم استخدم أسلوب الاستبانة لجمع المعلومات المطلوبة، إذ تم توزيعها على عينة
ميسرة بلغ تعداد مفرداتها ( 50 ) مريضًا مقيما في مستشفى شيغيفارا، وتم استرجاع 30 استمارة وقد تم تحليل
البيانات بالاعتماد على الدوائر النسبية.
وخلصت الدراسة لعدد من النتائج أهمها:
يقوم المستشفى بتسهيل إجراءات العمل قدر الإمكان وهذا لضمان سرعة وسهولة تقديم الخدمة الصحية،
إضافة إلى رغبة العاملين في المستشفى للاستعداد الدائم للتعاون مع المرضى وسرعة استجابتهم لطلباتهم، وهو
ما يؤكد رضا المرضى عن جودة الخدمات الصحية المقدمة من ناحية بعد الاستجابة. وهذه النتيجة تأكدها
مجانية الخدمة.
عدم شعور المرضى بالأمان في التعامل مع العاملين في المستشفى ، و عدم تمتع الأطباء بالمهارات اللازمة
والأدب وحسن الخلق الذي يتميز به العاملين ،يدل على أن بعد الضمان لا يتوفر في المؤسسة العم ومية
الاستشفائية شيغيفارا لولاية مستغانم. وهذا راجع للضغط الكبير على عاتق الطاقم الطبي والاداري.
اتضح لنا أن معظم المرضى راضين عن الخدمات المقدمة من ناحية بعد الملموسية، ويعزز ذلك توفر الأجهزة
الطبية والمعدات التقنية ، إضافة إلى استفادة المرضى من جميع الأدوية التي تخص علاجهم ، الا من ناحية
النظافة و حسن المظهر كانت للمرضى نظرة سيئة. ويدل هذا على سوء التسيير وعدم تحمل المستشفى
المسؤولية الاجتماعية التي تجبرها على المحافظة على المحيط وعلى صحة المريض في المرتبة الأولى وهذا ما يؤثر
سلبا على رضى المرضى.
تقديم الخدمات الصحية في مواعيدها المحددة وبطريقة صحيحة من أول مرة، إضافة إلى ضرورة المصداقية
والثقة أثناء تقديم الخدمة الصحية لكسب رضا المريض وتتجسد على أداء الخدمات الموعود بها في وقتها
المحدد. لكن رغم ذلك هناك من أكد لنا أنا تغير مزاج مقدم الخدمة له أثر على تقديم الخدمة نفسها، أي أن
كلما كانت الوضعية الاجتماعية لمقدم الخدمة جيدة كانت الخدمة المقدمة جيدة. وهناك عامل آخر يحدد
قبول المرضى للخدمات المقدمة لهم وهو عدم وجود بديل بالنسبة للمرضى ذوي الدخل الضعيف.