Résumé:
ظهرت في الآونة الأخيرة عدة مفاهيم ومصطلحات تحمل إستراتيجيات تسويقية معاصرة فرضت
نفسها كعناصر أساسية لنجاح وبقاء المنظمات في بيئة الأعمال التنافسية، ومن أبرزها إدارة
هدفت هذه الدراسة إلى البحث في توجه من التوجهات الحديثة (CRM) . العلاقات مع الزبون
والمعاصرة في التسويق التي تحاول تجسيد فلسفة "الزبون هو السيد أو الملك" أين تدرك المنظمة
ضرورة تطوير علاقة طويلة الأجل مع كل زبون للتوصل إلى معرفة شاملة ودائمة عنه، مما
يسمح لها بالوصول إلى مستوى الشراكة )المنظمة-الزبون(، و بالتالي الاستفادة من مكاسب وتم
مزايا هذه الشركة كالرضا، الولاء، القيمة، وتكوين رأس المال الزبوني. ومن خلال هذه الدراسة
تم التوصل إلى أن إدارة العلاقة مع الزبون منبثقة من إهتمام التسويق المعاصر بالزبون وإعتباره
أحد الأركان الأساسية للمنظمة في تحقيق النجاح والنمو والبقاء عند مد جسور تواصل وإقامة
علاقات شراكة حقيقية مع الزبائن