Résumé:
تهدف هده الدراسة إلى بحث موضوع التسويق الخدماتي المصرفي الحديث بإعتباره كأداة داعمة لتحقيق الميزة التنافسية . فمع ظهور الإقتصاد الرقمي أصبحت البنوك التي لها قدرة عالية على تلبية الطلب في الوقت المناسب و بالشكل المطلوب هي المؤهلة على إحتلال الموقع الرائد في هذا السوق، و هذا ما يستدعي الإعتماد على التسويق المصرفي الحديث.
حاولنا من خلال هذا البحث عرض لأهم المداخل الرئيسة في دراسة الميزة التنافسية وبشكل خاص مصادرها وذلك لتحديد الإستراتجيات الحديثة الخاصة بها, كما نتعرف على دور التسويق المصرفي الحديث بإعتباره وسيلة تضمن إتصال البنوك التجارية ببيئتها مما يتيح لها التعرف على متطلباتها وذلك بإسقاط الدراسة على حالة بنك ¨نتكسيس الجزائر¨ بغليزان ولقد توصلنا إلى مجموعة من النتائج أهمها ان مسيري البنوك يولون إهتماما بالتسويق الخدماتي المصرفي كأداة إتصال البنك مع محيطه الخارجي و بالتالي يسهل العملية التسويقية . و إن هناك تقيم إيجابي للمواقع الإلكترونية لهده البنوك التجارية من طرف الزبائن بمعرفة السوق،
كما بينا من خلال هدا البحث معرفة الإستراتجيات الحديثة التي تتبعها البنوك التجارية من أجل تحقيق ميزة تنافسية .