Résumé:
يهدف البحث إلى معرفة آلية انتقاء التلاميذ المتفوقين رياضيا في الوسط المدرسي، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي على عينة من أساتذة التعليم المتوسط بولاية مستغانم، والمقدر عددها بـ (110) أستاذ، وقد استخدم أداة قياس تمثلت في استبانة مكونة من (28) عبارة موزعة على ثلاثة محاور رئيسية، متمثلة في نظم انتقاء المتفوقين في التربية البدنية والرياضية، والأسس العلمية لانتقاء المتفوقين في الرياضة المدرسية، وإسهامات بعض عناصر البيئة المدرسية في الكشف عن المتفوقين في الألعاب الجماعية، حيث تم الاعتماد على طريقة ليكرت، حيث تم تقويم كل عبارة على أساس ميزان تقدير ثلاثي التدرج. وبعد عملية المعالجة الإحصائية توصل الباحثان إلى أن الأساتذة يفضلون أن يتم انتقاء التلاميذ المتفوقين من خلال برامج الرياضة المدرسية ومن مرحلة إلى أخرى، كما أن هذه العملية هي حاليا قائمة على الخبرة الشخصية، كما أكدوا على عدم وجود تنسيق مسبق بين مختلف الهيئات الرياضية، ولا توجد حتى معايير وطنية يعتمد عليها في عملية الانتقاء، إضافة إلى قلة الإمكانيات والمنشئات الخاصة بالمؤسسات التعليمية، كما تبقى المدرسة خزان المواهب الرياضية الشابة.وعليه يؤكد الباحثان على أهمية الاعتماد على المعايير الوطنية من خلال توظيف اختبارات وقياسات حديثة تتناسب وطبيعة النشاط الممارس، على أن تشمل على أغلب محددات الانتقاء وهذا بغية الكشف المبكر عن استعدادات وقدرات التلاميذ المتفوقين باعتبار المدرسة هي خزان ومنبع المواهب الرياضية