DSpace Repository

تقييم آلية انتقاء التلاميذ المتفوقين رياضيا في الوسط المدرسي من وجهة نظر أساتذة التربية البدنية والرياضية

Show simple item record

dc.contributor.author ghazel, mahjoub
dc.contributor.author bensikaddour, habib
dc.date.accessioned 2018-12-30T22:01:24Z
dc.date.available 2018-12-30T22:01:24Z
dc.date.issued 2017-03-31
dc.identifier.citation https://www.asjp.cerist.dz/en/article/17881 en_US
dc.identifier.issn 2600-6758
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/7538
dc.description.abstract يهدف البحث إلى معرفة آلية انتقاء التلاميذ المتفوقين رياضيا في الوسط المدرسي، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي على عينة من أساتذة التعليم المتوسط بولاية مستغانم، والمقدر عددها بـ (110) أستاذ، وقد استخدم أداة قياس تمثلت في استبانة مكونة من (28) عبارة موزعة على ثلاثة محاور رئيسية، متمثلة في نظم انتقاء المتفوقين في التربية البدنية والرياضية، والأسس العلمية لانتقاء المتفوقين في الرياضة المدرسية، وإسهامات بعض عناصر البيئة المدرسية في الكشف عن المتفوقين في الألعاب الجماعية، حيث تم الاعتماد على طريقة ليكرت، حيث تم تقويم كل عبارة على أساس ميزان تقدير ثلاثي التدرج. وبعد عملية المعالجة الإحصائية توصل الباحثان إلى أن الأساتذة يفضلون أن يتم انتقاء التلاميذ المتفوقين من خلال برامج الرياضة المدرسية ومن مرحلة إلى أخرى، كما أن هذه العملية هي حاليا قائمة على الخبرة الشخصية، كما أكدوا على عدم وجود تنسيق مسبق بين مختلف الهيئات الرياضية، ولا توجد حتى معايير وطنية يعتمد عليها في عملية الانتقاء، إضافة إلى قلة الإمكانيات والمنشئات الخاصة بالمؤسسات التعليمية، كما تبقى المدرسة خزان المواهب الرياضية الشابة.وعليه يؤكد الباحثان على أهمية الاعتماد على المعايير الوطنية من خلال توظيف اختبارات وقياسات حديثة تتناسب وطبيعة النشاط الممارس، على أن تشمل على أغلب محددات الانتقاء وهذا بغية الكشف المبكر عن استعدادات وقدرات التلاميذ المتفوقين باعتبار المدرسة هي خزان ومنبع المواهب الرياضية en_US
dc.publisher Sciences et Pratiques des Activités Physiques Sportives et Artistiques en_US
dc.relation.ispartofseries ;Volume 6, Numéro 2, Pages 85-93
dc.subject آلية ، انتقاء ، التلاميذ المتفوقين ، الوسط المدرسي en_US
dc.title تقييم آلية انتقاء التلاميذ المتفوقين رياضيا في الوسط المدرسي من وجهة نظر أساتذة التربية البدنية والرياضية en_US
dc.type Article en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Browse

My Account