Résumé:
يهدف البحث إلى التعرف على اثر استخدام بعض التدريبات البليومترية في تحسين القوة الانفجارية والانجاز الرقمي في فعالية الوثب الطويل للطلاب. حيث استخدم الباحثون المنهج التجريبي لملاءمته طبيعة البحث، وتكونت العينة من طلاب معهد التربية البدنية والرياضية بجامعة مستغانم (الجزائر) للموسم الدراسي 2015/2016، وتم اختيار 60 طالبا في اختصاص العاب القوى مقسمين على مجموعتين متساويتين في العدد، أما الاختبارات المستخدمة تمثلت في اختبار الوثب العريض من الثبات، الوثب للأعلى من ثبات واختبار الانجاز الرقمي في الوثب الطويل. وبعد المعالجة الإحصائية للنتائج الخام توصل الباحثون إلى أن استخدام التدريبات البليومترية في الدروس العملية أدت إلى تحسين القوة الانفجارية للرجلين وكذا الانجاز الرقمي في الوثب الطويل بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، زيادة على تفوق العينة التجريبية على العينة الضابطة في نتائج الاختبارات. وهذا فعلا يؤكد فاعلية استخدام التدريبات البليومترية أثناء التدريس مع الطلاب …